آخر تحديث الساعة 20:46 (بتوقيت مكة المكرمة)

الرئيسة » مقالات الكاتب : الإسلام اليوم

ظاهرة ترامب والمطلوب من المسلمين في الغرب

أصبح الرئيس الأميركي دونالد ترمب رمزا لظاهرة العنف المواجه لحاضر ومستقبل الوجود الإسلامي في الغرب، وقد سبقه سواه خلال العقود الثلاثة الماضية..
التفاصيل ..

إشكاليات المناطق الآمنة في سوريا

أثار قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب إقامة مناطق آمنة في سوريا تساؤلات عديدة: هل يشكل هذا القرار بداية لتحول أميركي إزاء الأزمة السورية؟
التفاصيل ..

على ماذا ستتفاوض المعارضة مع النظام السوري؟

تتزايد حاجة المعارضة السورية للإسراع في عقد اجتماع عاجل في مدينة ما، يضم من لم تستطع موسكو جمعهم على طاولة واحدة، من منصّات المعارضة المختلفة..
التفاصيل ..

من أوباما إلى ترامب.. دروس وتحديات

يوجد بعض الساسة الغربيين الذين أثار انتخابهم حماسا وأملا في الغرب والشرق، وفي الشمال والجنوب، مثل باراك أوباما. ولكن يوجد كذلك بعض الساسة الذين تسببوا..
التفاصيل ..

ألمانيا في عصر ترامب

الآن أصبح دونالد ترمب الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة، وفي خطاب تنصيبه أوضح للمؤسسة الأميركية أن إدارته لا تعتزم مواصلة العمل كالمعتاد.
التفاصيل ..

تحولات دراماتيكية في المشهد السوري

ثمة العديد من المؤشّرات التي تفيد باحتمال حصول تغيّرات نوعية، مفاجئة وكبيرة، في المشهد السوري، على الصعيدين السياسي والميداني، كما في تجاذبات ..
التفاصيل ..

تركيا والاتحاد الأوروبي: رحلة البحث عن بدائل

في المؤتمر الصحافي الذي جمعه بنظيرته البريطانية تيريزا ماي، مازحها رئيس الوزراء التركي بن علي يلدرم قائلا: "من دخل الاتحاد الأوروبي نادم، ومن خرج منه نادم"..
التفاصيل ..

نقل السفارة.. الجدية الأمريكية والمسؤولية الفلسطينية

لم تكن مسألة نقل السفارة الأمريكية من "تل أبيب" إلى القدس وليدة "اللحظة الترمبية"؛ فمنذ النصف الثاني لولاية رونالد ريغان الأولى، وهي حاضرة بوضوح ..
التفاصيل ..

الأقلية المسلمة لا تقف وحدها في مواجهة ترامب

كما أن انتخاب دونالد ترامب في الولايات المتحدة الأمريكية، ومن قبله خروج بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي في إطار ما يعرف بالبركسيت، يعد تعبيرا مكثفا ..
التفاصيل ..

ماذا سيحدث إذا هُزِمت الثورة في سوريا؟

حلب، الواقعة تحت الحصار منذ شهور، ليست سوى أحد ميادين المعركة، ولا يجب أن يغير سقوطها في يد النظام مسار الحرب، فالنظام ضعيف، وقد فقد السيطرة والسيادة على دولته..
التفاصيل ..

«النصرة» إذ تستبق نتائج اجتماع آستانة

بدأت حرب النصرة على الفصائل الموصوفة بالاعتدال، في شرقي حلب، إبان حصارها المؤلم من قبل ميليشيات النظام وتحت القصف الجوي الروسي المدمر..
التفاصيل ..

"إيران أولا" في سياسة ترامب الشرق أوسطية

منذ أن فاز دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، احتلت عملية استشراف سياساته وتوجهاته في التعامل مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية حيزا كبيرا ..
التفاصيل ..

سايكس بيكو تَشبُّ في إسطنبول

في زمنِ الاستقرار الهشّ والأمنِ المفروضِ بقوَّة الاستبداد؛ كنّا نظنُّ سايكس بيكو مجرَّدَ حدودٍ فرضها الاستعمار والإمبرياليّة العالميّة، وكلّ هذه الشّياطين ..
التفاصيل ..

التقارب الأمريكي الإسرائيلي قد يؤدي إلى انفجار الأوضاع في الشرق الأوسط

يريد ترامب نقل السفارة الأمريكية إلى فلسطين. في المقابل، نلاحظ تكثيف عمليات بناء المستوطنات الإسرائيلية. وفي هذه الحالة، قد تتسبب هذه الخطوات في مخاطر جمة.
التفاصيل ..

تركيا ومحادثات أستانا: أهداف منشودة وسقف محدود

توجت تركيا مسار تقاربها مع روسيا في سوريا بإعلانهما دولتين ضامنتين في محادثات أستانا للنظام والمعارضة السورييْن، بعد عدة مراحل تمثلت في عملية درع الفرات..
التفاصيل ..

ميراث أوباما الشرق أوسطي

ثمة قلق متزايد في عدد من الدوائر العربية (إضافة إلى التركية والإيرانية) مما يمكن أن تحمله إدارة دونالد ترامب للشرق الأوسط. الرئيس الأمريكي
التفاصيل ..

الثورات العربية وفوز ترامب.. شيء من حتميات التاريخ

العالم لا يتغير مرة واحدة، وما نصفه بالتحولات العميقة، أو المنعطفات الحادة، ليست إلا ذروة من سلسلة ذرى كانت تصلها حركة التاريخ التي لا تتوقف عن الحركة..
التفاصيل ..

ترامب وإيران واستقرار الشرق الأوسط

إن من سوء الطالع أنْ تم التوصل لعدد قليل جدا من الاتفاقيات في السنوات الأخيرة. وخلال فترة طغت فيها المنافسة بين القوى العظمى بشكل عام..
التفاصيل ..

غريزة روسيا الإمبريالية

أضحت روسيا مرة أخرى في قلب الحوارات السياسية بالعديد من العواصم الغربية. وللمرة الثالثة على التوالي، سيبدأ رئيس أميركي جديد قيادة حكومته
التفاصيل ..

ما أسباب ظهور اليمين المتطرف بالغرب.. وهل القادم أخطر؟

الإجابة على هذا التساؤل بسيطة بالنسبة لمنظر مثل صموئيل هنتنغتون الذي يؤمن بضرورة صدام الحضارات -وتحديداً الحضارتين الغربية والإسلامية-
التفاصيل ..
صفحة 1 من 132